إسراء لواد غير ذي زرع : ديوان شعر

500د.ج

يتسم الديوان بقوة الانتماء العقدي، وتفعيله منهجياً للحياة، وقد جسدت رمزية الإهداء منظومة التوجه الموضوعي للديوان.والشأن العام للأمة الإسلامية حاضر بقوة في الديوان، بدءًا من أمجادها، إلى الوطن السليب، إلى العراق المحتل، إلى أطفال الحجارة، إلى مواكب الشهداء الذين منهم: الشيخ أحمد ياسين، ومحمد الدرة، إلى أن يشرق الفجر في عيون الأضاحي.وقد وفِّق الشاعر في سبر أغوار النفس الإنسانية، باستعادة …

Compare

الوصف

يتسم الديوان بقوة الانتماء العقدي، وتفعيله منهجياً للحياة، وقد جسدت رمزية الإهداء منظومة التوجه الموضوعي للديوان.

والشأن العام للأمة الإسلامية حاضر بقوة في الديوان، بدءًا من أمجادها، إلى الوطن السليب، إلى العراق المحتل، إلى أطفال الحجارة، إلى مواكب الشهداء الذين منهم: الشيخ أحمد ياسين، ومحمد الدرة، إلى أن يشرق الفجر في عيون الأضاحي.

وقد وفِّق الشاعر في سبر أغوار النفس الإنسانية، باستعادة مرئياته من الواقع، وإعادة تشكيله وفق رؤية إسلامية، وبراعة فنية تخفف من الانكسارات والهزائم النفسية، إلى النهوض بها لحمل أمانة الاستخلاف، وإعمار الحياة.

شكلت بعض قصائد الديوان مساراً جديداً في التوجه الشعري، بما ينضوي في ثنايا الأدب البنوي، ولعله اقتفى أثر الشاعر الكبير عمر بهاء الدين الأميري، في وصف مشاعر الأبوة تجاه الأبناء؛ حيث وصف مشاعر الأبوة بفرحة إنجاب الأبناء (ذكوراً وإناثاً)؛ بل قد وسّع الدائرة؛ فوصف مشاعره عند استقبال (الأحفاد والأسباط). إذ خصّص أربع قصائد للاحتفاء بولادة بناته الأربع وواحدة لحفيدته.

القصائد الشعرية في مجملها تحمل رسائل إسلامية تجسد الصراع بين الحق والباطل، وحفلت بعض القصائد بصور شعرية مبتكرة، وحفل الديوان بقدر جيد من سلامة الأسلوب واللغة والتجويد الفني، مما يؤهله للانضواء في ركاب الأدب الإسلامي.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “إسراء لواد غير ذي زرع : ديوان شعر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *